طوكيو تتفاوض حاليا مع تونس لتوقيع اتفاقيتي تعاون

أكد سفير اليابان بتونس، شيميزو شينسوكي، أن طوكيو تتفاوض، حاليا، مع تونس لتوقيع اتفاقيتين في مجال الاستثمار وتفادي الازواج الضريبي قبل انعقاد مؤتمر طوكيو حول التنمية في افريقيا” تيكاد 8″، الذي تتقدم استعداده عقده في تونس بشكل جيد

وقال شينسوكي للصحفيين، خلال لقاء اعلامي انعقد، اليوم الاثنين بتونس، إنّ تنشيط الاقتصاد في فترة ما بعد كوفيد 19 والتحديديات المتزايدة بفعل الجائحة على غرار الرقمنة والاقتصاد الاخضر ستكون في قلب الملفات التي يطرحها “تيكاد 8” الى جانب دور القطاع الخاص.

 وأعلن شينسوكي، في سياق متصل، ان رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، ينوي زيارة تونس خلال انعقاد مؤتمر “تيكاد 8″، وهي الزيارة الأولى في تاريخ العلاقات الدبلوماسية اليابانية التونسية.

وينعقد مؤتمر “تيكاد 8” بتونس من 27 و 28 اوت 2022، في تونس ويشارك فيه الى جانب الحكومة اليابانية مسؤولون من القارة الافريقية ويشكل آلية لتصور علاقات التعاون بين طوكيو والدول الافريقية.

واكد شينسوكي ان بلاده، ستقترح خلال مؤتمر “تيكاد “8، عددا من المبادرات لدعم الشركات الناشئة وكذلك المشاريع المتعلقة بمجال الاقتصاد الاخضر وان دور الحكومة يبقى هاما لدفع القطاع الخاص وتحسين مناخ الاعمال خاصة وان الاستثمار مرتبط بالحوكمة والشفافية والاستقرار.

 ولايقدم مؤتمر “تيكاد” اي مبلغ مالي محدد لفائدة اي بلد بل انه يشكل فرصة للقارة الافريقية لجذب الاستثمارات اليابانية وهو يمثل برنامجا ثنئايا وكذلك متعدد الاطراف وفق المسؤول الياباني.

وتابع شينسوكي بالقول: “ستوجه الاستثمارات اليابانية الى افضل المشاريع الافريقية، وفق عامل المردودية، والمخاطر ومناخ الاعمال وتمتلك تونس عديد الفرص وستكون هناك تمويلات يابانية لكن تنفيذ الاصلاحات والتوصل الى اتفاق مع صندوق النقد الدولي يعد ضروريا”.

    ويعد “تيكاد 8” فرصة هامة للكشف عن قدرات تونس، باعتبارها بوابة لافريقيا لبناء شراكات استراتيجية من خلال رباط اليابان بالقارة الافريقية

      وذكرشينسوكي بان غرفة التجارة والصناعة التونسية اليابانية، اصدرت كتابا ابيضا يتضمن زهاء 30 فكرة مشروع واعد في القطاع الرقمي والصحة والطاقات المتجددة وتعد برامجا قابلة للتنفيذ للشراكة ثلاثية الاطراف تجمع تونس واليابان والدول الافريقي.

      وبين الممثل المقيم للوكالة اليابانية للتعاون الدولي، ايينو شيهي، ان الوكالة تخطط لاطلاق 26 نشاطا موازيا لتظاهرة “تيكاد 8″، خلال الفترة الممتدة بين 22 و 26 اوت 2022 وتركز هذه الانشطة على مواضيع المجتمع والاقتصاد والسلام.

    وتعهد مؤتمر “تيكاد “7، الذي انعقد من 28 الى 30 اوت 2022، بمدينة يوكوهاما اليابانية، بتعبئة استثمارات خاصة في حدود 20 مليار دولار لتحقيق اهداف تتصل بالتنمية المستديمة ودعم افريقيا.

وات.

زر الذهاب إلى الأعلى