إرتفاع أسعار الغاز في أوروبا بعد تعليق أوكرانيا الخط الروسي..

أعلنت أوكرانيا، في وقت متأخر الثلاثاء، إنها ستعلق تدفق الغاز عبر نقطة عبور تنقل نحو ثلث الوقود الذي يتم نقله من روسيا إلى أوروبا عبر أوكرانيا وألقت باللوم على موسكو في هذه الخطوة.

وأدت خطوة أوكرانيا، التي بقيت طريقا رئيسيا لعبور الغاز الروسي إلى أوروبا حتى بعد غزو موسكو، إلى رفع أسعار الغاز في أوروبا.

وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي فشلت فيه الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي مرة أخرى في الاتفاق الأربعاء على شروط الحظر المستقبلي المحتمل على واردات النفط الروسية ردا على الحرب في أوكرانيا.

وقال الاتحاد الأوروبي إنه يعتزم خفض واردات الغاز الروسي بمقدار الثلثين بحلول نهاية العام، لكنه لم يصل إلى حد التعهد بفرض حظر صريح، مثل الحظر الذي أعلنه الرئيس الأميركي جو بايدن في مارس.

وقالت جي تي إس أو، التي تدير نظام الغاز الأوكراني، إنها ستوقف الشحنات عبر طريق سوخرانيفكا اعتبارا من يوم الأربعاء، معلنة حصول “قوة قاهرة”، وهو بند يتم الاحتجاج به عندما تتعرض شركة ما لشيء خارج عن إرادتها.

لكن شركة غازبروم التي تحتكر صادرات الغاز الروسية عبر خطوط الأنابيب، قالت إنه “من المستحيل تكنولوجيا” تحويل جميع الصادرات إلى نقطة الربط البيني “سودزا” غربا، كما اقترحت “جي تي أس أو”.

وقال سيرجي ماكوجون الرئيس التنفيذي للوكالة لرويترز إن “قوات الاحتلال الروسية بدأت في نقل الغاز عبر أوكرانيا وإرساله إلى منطقتين انفصاليتين تدعمهما روسيا في شرق البلاد”. لكنه لم يورد أدلة.

المصدر:وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى