اليوم: تسليم مسودة الدستور الجديد إلى رئيس الجمهورية

من المنتظر ان تعرض اليوم الاثنين 20 جوان 2022، مسودة الدستور الجديد أمام رئيس الجمهورية قيس سعيد، وفق ما أعلنه عضو الهيئة الاستشارية من أجل جمهورية جديدة وأستاذ القانون بالجامعة التونسية أمين محفوظ.
ومن جهته قال الرّئيس المنسّق للهيئة الوطنيّة الاستشاريّة من أجل جمهورية جديدة الصّادق بلعيد إنّ مسودّة الدّستور الجديد ستسلّم لرئيس الجمهوريّة قيس سعيّد يوم غد الاثنين وفق ما نصّ عليه المرسوم عدد 30 لسنة 2022 المتعلق بإحداث الهيئة الوطنية الاستشارية من أجل جمهورية جديدة، مؤكدا أنّ النظام السّياسي في هذا الدّستور سيكون “نظاما تونسيا صميما”، حسب توصيفه.
واعتبربلعيد أنّ ما يميّز هذا الدّستور عن الدّساتير السّابقة هو اهتمامه بالجانب الاقتصادي باعتبار ان المرحلة الراهنة تقتضي ارساء نظام سياسي يدفع باقتصاد البلاد إلى الأمام، وفق تعبيره، مبينا أن الباب الأول من الدّستور سيكون خاصّا بالمسائل الاقتصاديّة والاجتماعية وسبل النهوض بالاقتصاد التونسي.
وأفاد بلعيد بأن مسودة الدستور ستتضمّن مبادئ عامة ومواد من الدساتير الماضية، على غرار بعض المواد التي تخصّ مجال الحريات، التي وردت في دستور 2014، فضلا عن بعض مكاسب دستور 1959.

زر الذهاب إلى الأعلى