إجراءات مستعجلة أذنت وزيرة العدل باتخاذها أثناء زيارة غير معلنة إلى سجن المسعدين

أذنت وزيرة العدل ليلى جفال، أثناء زيارة غير معلنة على امتداد كامل يوم الإثنين 01 ماي 2023، إلى السجن المدني المسعدين بولاية سوسة، بتنفيذ جملة من الإجراءات المستعجلة.
وشددت الوزيرة لدى معاينتها لورشات التأهيل والمصحة السجنية والصيدلية ومصلحة التصدي وفرقة الأنياب على ضرورة المضي في توخي اليقظة والحيطة في حفظ امن الوحدات السجنية واستباق كافة مخططات المساس بأمن الوحدات وسلامتها، على غرار ما أظهره أعوان وإطارت سجن برج الرومي من حرفية ومهارة عالية، وفق بلاغ للوزارة.
كما اطلعت الوزيرة على الخدمات المقدمة إلى المودعين وظروف الإقامة بالسجن المذكور وإعاشة المودعين وظروف إعداد الوجبات وتقديمها، مؤكدة على ضرورة الالتزام بقواعد النظافة وحفظ الصحة، وتابعت عمليات التزود بمختلف المواد الغذائية والاستهلاكية وخاصة الأساسية منها، مشددة على ضرورة حسن خزنها وحفظها طبقا للقواعد الصحية والعلمية المستوجبة في الغرض.
ولدى زيارتها للأجنحة والغرف السجنية وفضاء الام المرضعة، أصغت الوزيرة لمشاغل عدد هام من المودعات والمودعين والتي تعلقت بالخصوص بطول أجال التقاضي ومدة الايقاف. الى جانب طلب توسيع قاعدة المتمتعين بالعفو ..
وقد أوضحت الوزيرة في هذا الصدد ان الوزارة بصدد العمل على تقليص الزمن القضائي للحد من طول آجال التقاضي، مشيرة كذلك الى الحرص المتواصل على مزيد تفعيل العقوبات البديلة وتوسيع نطاق المنتفعين بها، الى جانب العمل على تعميم المحاكمة عن بعد كمراجعة مقاييس التمتع بالعفو والسراح الشرطي ومراجعة الاحكام المنظمة له في المنظومة الجزائية في الفترة القريبة القادمة، بما يوفر المزيد من المرونة ويسمح بقبول اكبر عدد ممكن من المساجين المبتدئين ممن تتوفر فيهم شروط العفو والسراح الشرطي او تمتعوا بالتأهيل وشاركوا في دورات تكوينية وتدريبية وتبين سعيهم للعودة كعناصر منتجة وفاعلة في المجتمع.
كما اذنت الوزيرة بتقريب عدد هام من المودعين من عائلاتهم ومراعاة ظروفهم الاجتماعية والصحية ووفق ما تسمح به طاقة الاستيعاب بالوحدات السجنية، مؤكدة في الوقت ذاته على اولوية تعزيز سجن المسعدين بالمعدات والتجهيزات الضرورية لحسن أداء المهام الموكولة له لتوفير الإحاطة اللازمة للمودعين وضمان ظروف عمل أحسن للأعوان والإطارات .
وشددت على ضرورة التسريع في إتمام أشغال التهيئة الجارية بسجن المسعدين المتعلقة بالمقر الاداري والمجمعات وغرف الإيداع ومقر خاص بفرقة الأنياب قصد دخولها حيز الاستغلال في أسرع الآجال.
زر الذهاب إلى الأعلى