اعتبرته فرنسا هجوما إرهابيا …ردود فعل عربية ودولية حول طوفان الأقصى

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم السبت الصهيونيين والفلسطينيين إلى الالتزام بضبط النفس والامتناع عن الأعمال العدائية التي قد تؤدي إلى تفاقم الوضع.

وأضاف خلال مؤتمر لحزب العدالة والتنمية الحاكم في أنقرة “ندعو كافة الأطراف إلى ضبط النفس”. وتابع “يتعين عليهم الامتناع عن الأعمال العدائية”.

وندد خوسيه مانويل ألباريس القائم بأعمال وزير الخارجية الإسباني، عبر منصة إكس للتواصل الاجتماعي يوم السبت بالهجمات على إسرائيل من غزة.

وقال “نندد بشدة بالهجمات الإرهابية بالغة الخطورة التي تنطلق من غزة ضد الكيان”.

وأضاف “لقد تأثرنا جدا بهذا العنف العشوائي. كل تضامننا مع الضحايا”.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم السبت إنه يندد بشدة بالهجمات الإرهابية على الكيان الصهيوني.

وكتب ماكرون على منصة إكس (تويتر سابقا) “أندد بشدة بالهجمات الإرهابية التي تستهدف إسرائيل حاليا، وأعبر عن تضامني الكامل مع الضحايا وعائلاتهم والمقربين منهم”.

واستنكرت وزارة الخارجية الأوكرانية ما وصفتها “بالهجمات الإرهابية المستمرة” على الكيان ئيل بعد أن شنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) يوم السبت أكبر هجوم على الكيان منذ سنوات.

وقالت الوزارة على منصة إكس للتواصل الاجتماعي “تندد أوكرانيا بشدة بالهجمات الإرهابية المستمرة ضد إسرائيل، ومنها الهجمات الصاروخية ضد السكان المدنيين في القدس وتل أبيب”.

وأضافت “نعرب عن دعمنا لإسرائيل في حقها في الدفاع عن نفسها وشعبها”.

ونددت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك بشدة بالهجوم المباغت الذي شنته حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على إسرائيل يوم السبت، قائلة إن العنف ضد الأبرياء يجب أن يتوقف على الفور.

وقالت بيربوك عبر منصة إكس للتواصل الاجتماعي “أندد بشدة بالهجمات الإرهابية على إسرائيل من غزة. يجب أن يتوقف العنف وإطلاق الصواريخ على المدنيين الأبرياء الآن. نتضامن بشكل كامل مع الكيان وحقها بموجب القانون الدولي في الدفاع عن نفسها في مواجهة الإرهاب”.

وقال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي إن بلاده “تندد على نحو قاطع” بالهجوم المباغت الذي شنته حركة المقاومة الإسلامية ‭)‬حماس) على إسرائيل يوم السبت.

وقال كليفرلي في منشور على مواقع التواصل الاجتماعي “تندد بريطانيا على نحو قاطع بالهجمات المروعة التي شنتها حماس على مدنيين صهيونيين.

وستدعم دائما حق الكيان في الدفاع عن نفسها”.

هذا وحذرت مصر في بيان يوم السبت من “عواقب وخيمة” لتصعيد التوتر بين إسرائيل والفلسطينيين.

ودعت وزارة الخارجية المصرية في البيان الذي نشرته وكالة الأنباء الرسمية إلى “ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وتجنب تعريض المدنيين للمزيد من المخاطر”.

وأجرى وزير الخارجية المصري سامح شكري اتصالا هاتفيا بمسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل لمناقشة التطورات بين الصهاينة والفلسطينيين منذ مساء الجمعة، مشيرا إلى أنه يتعين على الجانبين ممارسة ضبط النفس لتجنب أي مخاطر وخيمة.

زر الذهاب إلى الأعلى