بسبب توقف معامل الصناعات التحويلية عن قبول المنتوج : إنهيار أسعار الفلفل بالقيروان

شهدت صابة الفلفل الأحمر بولاية القيروان  تقهقرًا في الأسعار إذ توقفت معامل الصناعات التحويلية عن قبول المنتوج الأمر الذي دفع بفلاحي الجهة إلى توجيه نداء استغاثة إلى السلطات المعنية من أجل إنقاذ ما يمكن انقاذه.

و أفاد رئيس دائرة الإنتاج النباتي بالقيروان، الحبيب غنّام في تصريح إعلامي اليوم الثلاثاء 19 أكتوبر 2021، بأن سعر الكلغ الواحد للفلفل الأحمر انحدر من 1200 مليم إلى نحو 350 مليم بسبب شبه توقف المعامل عن القبول وارتفاع العرض مقابل الطلب.
وكشف أن ولاية القيروان  تحتل المرتبة الأولى على المستوى الوطني في انتاج الفلفل بكمية تقدر بحوالي 100 الف و500 طن مغروسة على مساحة تناهز 6700 هكتار بمعدل انتاج 15 طن بالهكتار.

وقد تكاثر عدد السماسرة بالجهة الذين يقومون بتجميع الصابة في ما يعرف بالمناشر (مستغلين الفلاحين بعد شراء المنتوج بأسعار منخفضة) ثم تحويلها الى المصانع التحويلية المتمركزة أغلبها بالوطن القبلي.

وتشكو ولايات إنتاج الفلفل خاصة ولايتي القيروان وسيدي بوزيد من نقص فادح في عدد المصانع التحويلية وانخفاض أسعار الصابة في ظل إرتفاع كلفة الإنتاج كالحراثة والبذور واليد العاملة والأسمدة والمواد الفلاحية إلى جانب تكاثر السماسرة والمحتكرين.

زر الذهاب إلى الأعلى