“شوكولاتة المخدرات” تثير الجدل بمصر.. وتحرك رسمي

شرعت السلطات الرقابية المصرية في التثبت من بعض المواد الغذائية وذلك بعد الجدل الكبير الذي اثاره خبر ترويج نوع من الشوكولا في الاسواق يحتوي على مشتقات من نبات “الخشخاش” المخدر.

وقال الرئيس السابق لجامعة القاهرة، الدكتور جابر نصار،، عبر حسابه على موقع “فايسبوك”، إنه “قد تلقى منذ مدّة قصيرة عديد الشكايات من بعض الاشخاص، منهم من يشغل مناصب ووظائف مهمة تستدعي بعضها طلب الجهات التي ينتمون إليها تحليل المخدرات، أوضحوا فيها أن نتائج عيناتهم إيجابية لمخدر الحشيش ومشتقاته”.
وأضاف: “هذا الأمر يُعرّضهم لعقوبات قاسية تصل إلى الفصل من الوظيفة على الرغم من أنهم لا يدخنون السجائر، وبالصدفة اكتشفت أن بالأسواق تباع شوكولاتة من مكوناتها نسبة معتبرة من الخشخاش، الأمر الذي يشكل جريمة تعاطي أو اتجار بحسب الأحوال، وهو ما يفسر تلك الظاهرة”.
وتابع أن احتواء بعض المواد الغذائية على “الخشخاش” أصبح مباحا في أغلب أمريكا و اغلب الدول الأوروبية.
من جهته، أكد رئيس جهاز حماية المستهلك فى تصريحات لـ”اليوم السابع” أن الإدارة المختصة بالجهاز ستقوم بسحب عينات من الشوكولا بالأسواق وتحليلها بالتعاون مع الهيئة العامة لسلامة الغذاء، للتأكد من مدى مطابقتها للمواصفات، وذلك فى إطار حرص الجهاز على عدم تداول أى منتجات غذائية فى الأسواق غير مطابقة للمواصفات أو تسبب ضررا للمستهلك.
كما أعلنت وزارة الداخلية المصرية عبر صفحتها الرسمية على “فيسبوك” أنها ستقوم بسحب عينات من الشوكولاتة المتداولة في الأسواق لتحليلها والتأكد من مطابقتها للمواصفات العالمية.

المصدر:وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى