بسبب التدخين.. وفاة أكثر من 13200 تونسي سنويا

أكد  وزير الصحة علي المرابط ان التدخين من بين عوامل الوفاة التي يمكن تفاديها من خلال الوقاية الأولية للحد منه ومن الأمراض المتسبب فيها   مشيرا الى انه يمثل السبب الأول للوفيات في العالم.

واكد وزير الصحة خلال الندوة الصحفية المشتركة بين وزارة الصحة و مكتب تونس لمنظمة الصحة العالميّة حول الاستثمار في مكافحة التبغ اليوم الجمعة 10ديسمبر 2021 ان التدخين في تونس يعتبر  من أهم أسباب الأمراض غير السارية التي تتسبب في أكثر من ثلثي جملة الوفيات وتستهلك أكثر من ثلثي ميزانية العلاج بوزارة الصحة.

وقد أثبتت الدراسة المشتركة بين وزارة الصحة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وامانة الاتفاقية الاطارية لمكافحة التبغ ومنظمة الصحة العالمية ان : نسبة التدخين في تونس تمثل عند الذين سنهم 15سنة فما فوق 25.1٪: 48.7٪ عند الذكور و 2.6٪ عند الإناث.

ويتسبب التبغ كل عام في وفاة أكثر من 13200 تونسي و2 مليار دينار تونسي خسائر اقتصادية اي ما يعادل 1.8٪ من الناتج المحلي الإجمالي السنوي. وفي تونس واحدة من كل خمس وفيات ناتجة عن التعرض للتدخين السلبي مما يعني أن التبغ يقتل أكثر من 2600 تونسي من غير المدخنين كل عام.

و تدعو الدراسة المشتركة بين وزارة الصحة و برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وامانة الاتفاقية الاطارية لمكافحة التبغ ومنظمة الصحة العالمية حول الاستثمار في مكافحة التبغ إلى توسيع نطاق تدابير مكافحة التبغ القائمة على الأدلة والخاصة بالبلد والقابلة للتنفيذ .

زر الذهاب إلى الأعلى