وزارة الصناعة: تونس لاتزال تنتظر نتائج التحكيم الدولي في مشروع الفسفاط المظيلة 2

كشفت رئيسة ديوان الوزارة، احلام الباجي السايب خلال جلسة عامة لمناقشة ميزانية وزارة الصناعة والطاقة والمناجم لسنة 2024،  عن تفاصيل تحديات مشروع “المظيلة 2″، حيث أشارت إلى تعطيلات عدة في تنفيذ المشروع.

من جهتها أظهرت الشركة الصينية استعدادا لحل المشاكل المتعلقة بالمشروع، بينما قرر المجمع الكوري التونسي اللجوء إلى القضاء الدولي، ما يجعل تونس في انتظار القرار النهائي للتحكيم.

كما تحدثت السايب عن جهود تجديد الأسطول التابع لشركة فسفاط قفصة لتحسين نقل الفسفاط الخام، وأشارت إلى توجيه استثمارات للتعامل مع نقص المياه في مواقع الإنتاج، مع إبرام اتفاقيات مع مصنعين لتوفير المعدات الثقيلة للشركة. وأكدت على ضرورة تأهيل منظومة الفسفاط في تونس لنقل 11 مليون طن من الفسفاط الخام والتجاري، مشيرة إلى وجود عقبات عقارية تعيق تطوير قطاع الجبس في ولاية تطاوين، حيث أوضحت وجود ثماني رخص للجبس وعشرة امتيازات لاستغلاله ونمو إنتاج الجبس إلى 1.2 مليون طن سنوياً.

من ناحية أخرى، أشارت إلى مشروع استغلال الأملاح في أم الخيالات والمباشرة في رخصة بحث عن الرمل السيليسي منذ عام 2016. فيما يتعلق بشركة الكيمياء، أوضحت أنها تواجه صعوبات مالية وتعمل على تنويع منتجاتها وإعادة تقييم الأصول، إلى جانب برنامج لتطهير اجتماعي وزيادة رأس المال.

زر الذهاب إلى الأعلى