خارجية فرنسا تدعو الجزائر لاحترام سيادتها

جاء في بيان لوزارة الخارجية الفرنسية، أمس الاربعاء 20 أكتوبر 2021، أنّ “وزير أوروبا والشؤون الخارجية جدّد الأسبوع الماضي تأكيد تمسُّك فرنسا باحترام السيادة الجزائرية. من البديهي أنّنا نتوقّع من كلّ شركائنا أن يحترموا سيادتنا”.

ودعت باريس الجزائر إلى “احترام” السيادة الفرنسية، بعدما حث السفير الجزائري جاليته في فرنسا على “تشكيل رافعة” للتدخّل في “الحياة السياسية الفرنسية”.

والخميس الماضي حضّ سفير الجزائر لدى باريس محمد عنتر داوود الجالية الجزائرية في فرنسا على الاستثمار في الجزائر، ليس فقط في فرنسا.

قال السفير أثناء منتدى خُصّص لإحياء ذكرى مجازر 17 أكتوبر 1961: “من غير المقبول أن لا تتمكّن الجزائر التي تتوفر على أكبر جالية أجنبية بفرنسا و18 قنصلية، الأخذ بزمام الأمور من أجل التدخُّل، ليس في السياسة الجزائرية فحسب، بل أيضاً على مستوى السياسة الفرنسية”.

وتأتي هذه المواقف في سياق توتر بين فرنسا والجزائر، بعد تصريحات للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون نقلتها صحيفة لوموند، اعتبر فيها أن الجزائر بُنيت بعد استقلالها عام 1962 على “ريع للذاكرة” كرّسه “النظام السياسي-العسكري”، وشكّك في وجود أمة جزائرية قبل الاستعمار الفرنسي.

المصدر: وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى