قريبا .. معهد باستور يطلق منصة رقمية لمتابعة كورونا

من المنتظر أن يطلق معهد باستور تونس منصة رقمية للتقطيع الجيني والتحاليل حول فيروس كورونا في غضون شهرين على أقصى تقدير ، حسب ما أعلن عنه الدكتور الباحث في العلوم البيولوجية اختصاص الهندسة الطبية الحيوية بمعهد باستور تونس، أسامة الخماسي في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء.

ولفت الخماسي على هامش تنظيم تظاهرة علمية لمدينة العلوم بتونس حول الكوفيد-19، إلى أن المنصة تهدف إلى متابعة فيروس كورونا في تونس ونوعية السلالات والمتحورات التي ظهرت وبيانات حول الموجات التي مرت على تونس انطلاقا من الموجة الأولى الى الخامسة.

وأضاف الخماسي أن المنصة التي انطلقت في عمليات التحميل خلال شهر ديسمبر المنقضي من السنة المنقضية، موجهة أساسا لأهل الاختصاص لتشخيص المرض والأعراض الجانبية والحالات النادرة ومتابعة الوضع الوباء مشيرا إلى أن المنصة مازالت بصدد الإنجاز وتضم حاليا 316 جينوم خاصا بالفيروس منها جينوم واحدا يتعلق بأوميكرون وهي معطيات سينضاف إليها بيانات أخرى.

وتطرق إلى أهمية دور الهندسة الطبية الحيوية كأداة في اكتشاف المتحورات والفيروسات التابعة لكوفيد-19 وغيرها من الأمراض الفيروسية والخلايا المريضة من خلال تصور ثلاثي الأبعاد.

واعتبر الدكتور أن الهندسة الطبية الحيوية تسهم في قراءات جديدة في عمليات التقطيع الجيني للكشف عن المتحورات الجديدة من خلال تقييم تطور السلالات وطفراتها وتواجدها الجغرافي ومقارنتها بالمتحورات الموجودة على الساحة الوطنية.

زر الذهاب إلى الأعلى