واشنطن تفرض عقوبات على موسكو

أعلنت الولايات المتّحدة الأمريكية أمس أنها ستفرض عقوبات على موسكو اليوم الثلاثاء 22 فيفري 2022 بعد أن كانت حذرة في ردّها الأول على الأمر الذي أصدره الروسي فلاديمير بوتين بنشر قوات روسية في المنطقتين الانفصاليتين المواليتين لموسكو في شرق أوكرانيا.

وصرح متحدث باسم البيت الابيض لوكالة فرانس برس الإثنين “نخطط لإعلان عقوبات جديدة ضد روسيا غدا ردا على قرارات موسكو واجراءاتها اليوم. ونحن ننسق مع حلفائنا وشركائنا بشأن هذا الإعلان”.

وجاء ذلك بعد أن فرض الرئيس الأميركي جو بايدن عقوبات محدودة على المنطقتين الانفصاليتين في دونباس في شرق أوكرانيا، اللتين كان قد اعترف باستقلالهما بوتين الاثنين.

إلا أن مسؤولًا أمريكيًا كبيرًا رفض في وقت سابق تصنيف أمر بوتين بنشر قوات “حفظ السلام” بأنه غزو فعلي، لأن ذلك قد يجعل الدول الغربية مضطرة إلى فرض مجموعة عقوبات أوسع على موسكو.

ونفى الكرملين على مدى أسابيع أي خطط لغزو أوكرانيا لكنه في الوقت نفسه كان ينشر عددًا كبيرًا من الجنود الروس والمعدّات العسكرية الثقيلة على حدود أوكرانيا من ثلاث جهات.

وفي ردّ محدود في البداية، أعلنت الناطقة باسم البيت الأبيض جين ساكي الاثنين أنّ الرئيس جو بايدن سيصدر أمراً تنفيذياً “يحظر على الأميركيين القيام بأي عمليات جديدة، استثمارية أو تجارية أو تمويلية، إلى أو مِن أو داخل ما يسمّى بجمهورية دونيتسك الشعبية وجمهورية لوغانسك الشعبية في أوكرانيا”.

وأضافت أنّ الأمر التنفيذي يجيز “فرض عقوبات على أيّ شخص يصمّم على العمل” في هاتين المنطقتين، مشيرة إلى أنّ هذه العقوبات منفصلة عن تلك التي تعتزم واشنطن وحلفاؤها فرضها “إذا ما اجتاحت روسيا أوكرانيا”.

واعتبرت الإدارة الأميركية أن اعتراف موسكو باستقلال المنطقتين الانفصاليتين في أوكرانيا “انتهاك فاضح” لتعهّداتها الدولية.

المصدر:وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى