كييف: لا نتوقع انفراجات في المفاوضات مع الروس

أعلن فاديم دينيسينكو مستشار وزارة الداخلية الأوكرانية أنه لا يتوقع حدوث انفراجة كبيرة في الجولة الجديدة من المفاوضات بين الروس والأوكرانيين لوقف القتال المندلع منذ 33 يوما.

وقال دينيسينكواليوم الاثنين 28 مارس 2022: “لا أعتقد أنه ستكون هناك أي انفراجة بشأن القضايا الرئيسية في الجلسة التي يتوقع أن تعقد ما بين 28 و30 مارس الجاري في تركيا”.

ومن جانه اعتبر إيهور جوفكفا نائب رئيس مكتب الرئيس فولوديمير زيلينسكي، أن تركيا يمكن أن تكون من بين الدول التي تقدم ضمانات أمنية لكييف في إطار أي اتفاق مقبل مع الروس لإنهاء الحرب.

وقال: “تركيا من بين تلك الدول التي يمكن أن تصبح ضامنة لأمننا في المستقبل”. ويأتي ذلك، بعد أن طالبت كييف بضمانات أمنية ملزمة قانونا من مجموعة من الحلفاء توفر للبلد الحماية في حالة وقوع أي هجوم روسي في المستقبل.

وأكّد الرئيس الأوكراني مساء أمس الأحد في مقابلة عبر الإنترنت مع وسائل إعلام روسية نقلتها قناة الإدارة الرئاسية الأوكرانية على تلغرام أن من النقاط الرئيسية في المفاوضات، “الضمانات الأمنية والحياد والوضع الخالي من الأسلحة النووية لأوكرانيا”.

كما أوضح أن بند الحياد يتم درسه بعمق، لكنه حذر في المقابل بأن تلك المسألة يجب طرحها في استفتاء شعبي، وأن بلاده بحاجة إلى ضمانات أمنية، متهما نظيره الروسي فلديمير بوتين ومحيطه بـ”المماطلة”.

المصدر:وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى