تقرير: وفاة امرأة واحدة كل دقيقتين أثناء الحمل أو الولادة

كشف تقرير مشترك نشرته وكالات أممية، عن تسجيل وفاة امرأة واحدة كل دقيقتين أثناء الحمل أو الولادة.

كما كشف التقرير الذي حمل عنوان “الاتجاهات السائدة في وفيات الأمهات ” عن تراجع مقلق في صحة المرأة في السنوات الأخيرة، حيث زادت وفيات االأمهات أو ظلت كما هي دون تغيير في جميع مناطق العالم تقريبا.

ويشير التقرير الذي يرصد وفيات الأمهات على الصعد الوطنية والاقليمية والعالمية من عام 2000 إلى العام 2020 -إلى حدوث ما يقدر بنحو 287 ألف حالة وفاة للأمهات في جميع أنحاء العالم سنة 2020.

ويعد هذا انخفاضا طفيفا فقط من 309 ألف عام 2016 عندما دخلت أهداف التنمية المستدامة للامم المتحدة حيز التنفيذ.

ولئن كان التقرير يشير إلى وجود تقدم كبير في خفض وفيات الأمهات بين عامي 2000 و2015 ،فإن ذلك التقدم قد تعثر تعثرا كبيرا، بل إنه تراجع في بعض الحالات، اثر تلك الفترة، وفقا للتقرير.

وتبين الارقام الاجمالية أن وفيات الامهات لا تزال تتركز إلى حد كبير في أفقر أجزاء العالم وفي البلدان المتأثرة بالصراعات.

ومن جهته، قال الدكتور تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، إن من المحزن أن فترة الحمل لا تزال تمثل تجربة محفوفة بمخاطر جمة بالنسبة لملايين النساء في جميع أنحاء العالم، على الرغم من أنها ينبغي أن تكون فترة مفعمة بالأمل وتجربة إيجابية لجميع النساء.

وأضاف أن هذه “الاحصاءات الجديدة تكشف عن الحاجة الملحة لضمان حصول كل امرأة وفتاة على الخدمات الصحية الحيوية قبل الولادة وخلالها وبعدها، وأن تتمكن كل منهن من ممارسة حقوقها الانجابية بشكل كامل”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى