أنا يقظ تحذر من تسجيل الناخبين عبر تقنية الـUSSD

عبرت منظمة انا يقظ عن تخوفها من إمكانية السماح للمواطنين غير المسجلين في منظومة السجل الانتخابي من التسجيل عن طريق الهاتف المحمول

وذلك عن طريق خدمة الـ USSD بالتنسيق مع مشغلي الهاتف الثلاثة والتي ستمكن من تسجيل أكبر عدد ممكن من المواطنين خلال فترة وجيزة وفق ما أكده عدد من أعضاء هيئو الانتخابات وأنها ستحافظ على الطابع “الإرادي” لعملية التسجيل للمواطنين داخل التراب التونسي.

وأرجعت المنظمة التخوفات من التلاعب بمعطيات المواطنين الشخصية وتسجيلهم دون علمهم ودون موافقتهم الصريحة أو تحريف معطياتهم مثلما حدث مع منظومة ايفاكس الى جانب عدم موثوقية قاعدة بيانات مشغلي الهاتف الثلاثة حيث سبق لمنظمة أنا يقظ أن رفعت قضية جزائية سنة 2019 ضد أحد المشغلين بتهمة تدليس وثائق رسمية والتلاعب بقاعدة البيانات الشخصية للحرفاء.

كما عبرت المنظمة عن استغرابها من عدم قيام هيئة الانتخابات بعملية التدقيق في سجل الناخبين في وقت مبكر بالرغم من علمها بتاريخ الاستفتاء منذ شهر ديسمبر 2021.

وجددت المنظمة تحذيرها من إمكانية لجوء رئيس الجمهورية إلى سن إجراءات استثنائية منطبقة على الطلبات العمومية، مثلما تم اقراره في علاقة بتنظيم القمة الثامنة عشرة للفرنكوفونية، المقرر تنظيمها بجزيرة جربة في شهر نوفمبر 2022. حيث ينص القانون على إبرام الطلبات العمومية “بناء على اختيار المشتري العمومي إما عبر تنظيم استشارة بتقديم عروض فنية ومالية في أجل أقصاه 10 أيام أو عبر التفاوض المباشر مع مزود بعينه”، وهو من شأنه أن يضرب مبدأ المنافسة وتكافؤ الفرص ويفتح باب المحاباة والمحسوبية وفق نص البيان.

زر الذهاب إلى الأعلى