عضو باتحاد الفلاحة: نسبة انتشار الحشرة القرمزية بلغت 90 % في المهدية و100 % في هذه المعتمدية

بلغت نسبة انتشار الحشرة القرمزية في ولاية المهدية حوالي 90 % حيث بلغت نباتات التين الشوكي المصابة بالحشرة في معتمدية السواسي فقط 100 %.

وأكد عضو المكتب التنفيذي لإتحاد الفلاحين عادل كريّم، أنه من المنظور العلمي، فإن هذه الحشرة لا يمكن أن تصيب بقية الأشجار المثمرة لأنها تعيش عن الماء المتوفر في كفوف التين الشوكي، مضيفا أن العدوى انتشرت في نباتات ”الهندي” على حدود ولاية المهدية مع ولايات سوسة والمنستير والقيروان وبدأت تنتشر في ولاية سيدي بوزيد.

وأكد كريّم أن مخابر وزارة الفلاحة لم تثبت وجود تأثيرات للحشرة القرمزية التي تضرب نبات التين الشوكي، على الانسان والحيوان باعتبار أن النباتات المصابة لا يمكن جني ثمارها ،مضيفا أن هذه الحشرة تقضي على النبتة تماما في حال الإصابة.

وبخصوص إمكانية مقاومة الحشرة القرمزية والقضاء عليها بشكل نهائي، أوضح عضو المكتب التنفيذي لاتحاد الفلاحين أن تجارب بلدان اخرى انتشرت فيها هذه الحشرة تؤكد صعوبة مقاومتها والقضاء عليها، مضيفا أن مجهودات محاصرتها مكلفة جدا.

وأضاف: ” تونس تعمل على الحد من انتشارها عبر قطع نباتات التين الشوكي ومداواتها، غير أن هذه الحشرة تنتقل بشكل سريع عبر عدة طرق منها تنقلات الانسان والحيوان والطيور ووسائل النقل، وهو ما يعني أن عملية محاصرتها بشكل نهائي أمر صعب، على حد تعبيره.

زر الذهاب إلى الأعلى