قيس سعيد يتوجه برسالة مكتوبة إلى الشعب التونسي (صورة)

قال رئيس الجمهورية قيس سعيد في بيان نشرته رئاسة الجمهورية صباح اليوم الأربعاء 05 جويلية 2022، إن الغاية من إنشاء مجلس وطني للجهات والأقاليم هي المشاركة في صنع القرار.

وأكّد سعيّد أن الواجب المقدس لانقاذ مؤسسات الدولة الموشكة على الانهيار والمحاولات المتكررة لضرب وحدة البلاد والإفلات من المحاسبة وانتشار الفساد دفعوه إلى تنظيم استشارة وطنية علاوة على حوار وطني قبل وضع مشروع دستور جديد سيعرض يوم 25 جويلية على الشعب.

وأكد سعيد أن المهمة الأولى للدولة هي تحقيق الإندماج، مبينا أن هذا الهدف لن يتحقق إلا بتشريك الجميع على قدم المساواة في وضع التشريعات.

وقال رئيس الدولة ‘لا خوف على الحريات والحقوق إذا كانت النصوص القانونية تضعها الأغلبية تحت الرقابة الشعبية سواء داخل المجلس الأول أو المجلس الثاني هذا فضلا عن رقابة دستورية القوانين من قبل محكمة دستورية تسهر على ضمان علوية الدستور بعديا عن كل محاولات التوظيف بناء على الولاء لهذا أو لذلك.

وشدد رئيس الدولة على أن التاريخ لن يعود أبدا إلى الوراء، وبين أن مشروع الدستور هو من روح الثورة ومن روح مسار التصحيح.

نشرت الصفحة الرسميّة لرئاسة الجمهورية على الفيسبوك صباح اليوم الثلاثاء 5 جويلية 2022 بلاغا تحت عنوان ”للدولة حقوق وللحقوق والحريات دستور يحميها وللشعب ثورة يدافع عنها من يعاديها”، أوضح فيه رئيس الدولة قيس سعيّد أسباب تجميد عمل مجلس نواب الشعب ووضع دستور جديد.

 

ودعا رئيس الدولة المواطنين إلى التصويت بـ”نعم” في الاستفتاء على مشروع الدستور “حتى لا يصيب الدولة هرم وحتى تتحقق أهداف الثورة.. فلا بؤس ولا إرهاب ولا تجويع ولا ظلم ولا ألم” وفق ما جاء في نصّ البلاغ”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى