الجرندي يلتقي وزراء خارجية سلوفينيا والسعودية والامارات

في اطار مشاركته في الدورة العادية 158 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري المنعقدة بالقاهرة امس الثلاثاء، التقى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج،عثمان الجرندي مع وزيرة خارجية سلوفينيا، تنجا فاجون، التي شاركت في أشغال الدورة كضيف شرف كما التقى الجرندي نظيره السعودي، الأمير فيصل بن فرحان و وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، خليفة شاهين المرر

وذكرت وزارة الخارجية ان لقاء الجرندي بنظيرته السلوفينية كان مناسبة استعرض خلالها الجانبان سبل تعزيز علاقات التعاون والشراكة بين البلدين وآفاق تطويرها لا سيما في المجال الاقتصادي.

وأكّد الوزير أهمية دفع علاقات الشراكة وعلى الفرص التي تتيحها توزنس للإستثمار في مجالات واعدة ، مستعرضا في هذا الصدد نتائج الدورة الثامنة لندوة طوكيو الدولية للتنمية في إفريقيا والتي اسفرت عن التوقيع على عديد الاتفاقيات وعلى مشاريع التعاون في شتى المجالات بما مثّل فرصة هامة لتعزيز علاقات الشراكة مع الجانب الياباني كما أطلع الجرندي نظيرته على الاستعدادات الجارية لاحتضان تونس للمؤتمر 18 للفرنكوفونية المقرر عقدها يومي 19 و20 نوفمبر المقبل بجزيرة جربة.

من جهتها أشادت تنجا فاجون بالإنجازات التي حققتها تونس كما احاطت الجرندي علما بترشيح سلوفينيا عن مجموعة أوروبا الشرقية في مجلس الأمن للفترة 2024-2025، مبرزة أهم المحاور والرؤى التي ستقوم سلوفينيا بطرحها في مجال القضايا المتعددة الأطراف وتعزيز السلام.
ووفق البلاغ اكدت الوزيرة السلوفينية تطلعها للإستئناس بتجربة تونس التي سبق لها أن اضطلعت بمسوؤلياتها صلب مجلس الأمن الدولي بصفتها عضوا غير دائم خلال الفترة 2021-2022.
من جهة اخرى تطرق لقاء الجرندي مع نظيره السعودي إلى مسيرة التعاون الثنائي وسبل مزيد تدعيمه وتطويره والارتقاء بالعلاقات بين البلدين الشّقيقين في شتّى مجالات التّعاون لاسيما الاقتصادية إلى أرفع المراتب. وأكّدا الوزيران أهمّيّة تبادل الزيارات بين كبار المسؤولين في البلدين وعقد الاستحقاقات الثنائية القادمة وإيلاء اهتمام خاص لتفعيل الاتفاقيات المُبرمة والتسريع في وتيرة انجاز المشاريع التنموية المُبرمجة.
وتداول الوزيران بشأن مختلف القضايا العربية والإقليمية الراهنة ونتائج ندوة طوكيو الدولية للتنمية في أفريقيا التي احتضنتها بلادنا يومي 27 و28 اوت المنقضي .

زر الذهاب إلى الأعلى