حمة الهمامي : ” قيس سعيد نصب نفسه كمؤسس لدولة أخرى و كتب الدستور لوحده ..” (فيديو)

أكد حمة الهمامي الأمين العام لحزب العمال اليوم الثلاثاء 20 سبتمبر الجاري خلال تدخله في برنامج “سويعة ماغ”  ان القانون الانتخابي  يكرس لمبدأ الفردانية و ان رئيس الدولة قيس سعيد قد نصب نفسه كمؤسس لدولة أخرى جديدة بعد كتابته للدستور لوحده حيث لم تتولى أية مؤسسة او ايه اطراف سياسية مناقشته و لم يشارك فيه الشعب التونسي  وفق تعبيره.

و استنكر الهمامي تنقيح القانون الانتخابي الجديد معتبرا ان النائب بمجلس النواب لن يكون نائبا بل سيكون مجرد نائب محلي و لن يمثل الشعب في البرلمان  .

و جدد الهمامي رفضه المشاركة في الانتخابات القادمة التي وصفها بالمهزلة مؤكدا ان القانون الانتخابي الجديد يكرس لمبدأ التفرد بالسلطة .

و اتهم الهمامي قيس سعيد بتأويل الفصل 80 مشيرا الى ان الدستور الجديد”2022″ الذي وضعه رئيس الدولة لم يكسب هذا الاخير الشرعية وفق قوله

و كان قد نشر في الرائد الرسمي للجمهورية التونسية   الصادر مساء يوم الخميس الفارط ، المرسوم عدد 55 للسنة الحالية، والمتعلق بتنقيح القانون الأساسي المتعلق بالانتخابات والاستفتاء وإتمامه.

وكان العدد السابق للمقاعد هو 217 مقعدا أما عدد الدوائر الانتخابية فأصبح وفق المرسوم 161 دائرة انتخابية موزعة بين 151 دائرة انتخابية داخل أرض الوطن و10 دوائر خارجه.

ووفق الجدول الأول المصاحب لنص المرسوم، تم في الغالب اعتماد المعتمديات داخل أرض الوطن كدائرة انتخابية، في حين ضمت بعض الدوائر أكثر من معتمدية.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى