رجتان أرضيتان في المنستير..كاهية مدير الجيوفيزياء بالمعهد الوطني للرصد الجوي يوضّح (فيديو)

أكد كاهية مدير الجيوفيزياء بالمعهد الوطني للرصد الجوي خير الدين العطافي، تسجيل رجتين أرضيتين في ولاية المنستير الأولى كانت في عرض البحر والثانية على اليابسة بمدينة زرمدين بدرجتين ضعيفتين شعر بها بعض الأهالي.

وأوضح العطافي في مداخلة له في برنامج نوض وبدل المود على ام اف ام، أن الرجة الأولى تم تسجيلها في عرض البحر وتبعد 12 كم على المنستير و13 كم على سوسة والرجة الثانية فجر اليوم على اليابسة، مشيرا الى أن ولاية المنستير والمناطق الساحلية بصفة عامة معروفة بالنشاط الزلزلي فيها.

واشار المتحدث إلى أنه حسب أجهزة المعهد المركزة منذ عام 1976 فقد قدرت اقصى درجة للرجات الارضية في تونس ب 5.6 في سيدي ثابت قبل تثبيت الجهاز  ثم سنة 1989 بين 4 و5 درجات في جهة المتلوي وبعض الرجات الارضية الاخرى في السبيخة والدهماني والحمامات امتد للمنستير والمنستير.

وأفاد المتحدث بأنه عادة لا يشعر الاهالي بهذه الرجات، مشيرا الى أنه حسب التقديرات الاولية فمن المرجح أن تكون الهزة التي وقعت على اليابسة جاءت أثناء عبور الموجات ما سبب في تضخيم التربة.

وشدد كاهية مدير الجيوفيزياء على أن درجة الرجة التي وقعت خفيفة مضيفا أن النواحي الجيولوجية في تونس لم تسمح ولن تسمح بالوصول الى 7 درجات الا اذا تغير الواقع الجيولوجي.

وأكد المتحدث أن هذه الرجات لا علاقة لها بزلزال تركيا ياعتبار أن كل منطقة لها  جوانب تكتونية خاصة نظرا للبعد والاختلاف الجيولوجي والتكتوني.

زر الذهاب إلى الأعلى