انتداب يد عاملة تونسية في هذه المجالات في موسم الحج والعمرة بالسعودية

استقبل وزير التشغيل والتكوين المهني نصرالدين نصيبي، صباح يوم الأربعاء 15 فيفري 2023، بمقر الوزارة وفدا عن المملكة العربية السعودية يترأسها رئيس النقابة العامّة للسيارات بالمملكة أسامة عبد الوهاب خليل السمكري مرفوقا بعدد من المديرين والمديرين العاميين للشركات العمومية والخاصة للنقل واللوجستيك بالمملكة، وذلك في إطار دفع علاقات التعاون الدولي في مجال التشغيل والإدماج المهني.
وتناول اللقاء تدارس سبل تنظيم عملية انتداب تندرج ضمن آلية العمل الموسمي لفائدة باحثين عن شغل في قطاع النقل واللوجستيك خلال موسم الحج لسنة 2023 بالمملكة العربية السعودية.
وأعرب الوزير في بداية اللقاء عن تقديره لمستوى التعاون التونسي السعودي في مختلف المجالات، مؤكّدا على أنّ وزارة التشغيل والتكوين المهني منفتحة على كل المبادرات الدولية الراغبة في الإنتفاع بكفاءة ومهارات الموارد البشرية التونسية في إطار التشغيل الدولي باعتبار السمعة الطيبة التي تحظى بها هذه الموارد في مختلف القطاعات الاقتصادية.
كما أكّد نصيبي على خصوصية هذا العمل الموسمي اعتبارا لقدسيته الدينية وللجانب الإنساني والوجداني فيه، مشدّدا على ضرورة توفير كل عوامل نجاح هذه التجربة الأولى للعمل الموسمي في العربية السعودية بهدف التأسيس لمقاربة العمل الموسمي المنتظم والمستمر في سوق الشغل السعودية.
ومن جهته أعرب رئيس الوفد السعودي عن بالغ تقديره لما تحظى به الكفاءات التونسية من سمعة متميزة في سوق الشغل السعودية، مؤكّدا ان موسم الحجّ بعنوان سنة 2023 في حاجة إلى الكفاءات التونسية في مجال النقل واللوجستيك وفي مجالات أخرى كالسياحة والفندقة، كما عبر المديرين العاميين لشركات النقل السعودية عن حاجة القطاع لمختصين في مجالات مختلفة ومنها النقل وسياقة وصيانة الحافلات التي ستنقل ضيوف الرحمان ومشرفين إداريين على التنظيم واللوجستيك ومختصين في كهرباء العربات وصيانة ميكانيك الحافلات والمطالة وغيرها .
واتفق الطرفان على أن يكون نصيب تونس من العمل الموسمي في المملكة العربية السعودية مبدئيا في حدود 10٪؜ من حجم الحاجيات أي ما يعادل 3000 آلاف انتداب من تونس مع الحرص على انجاح هذه المرحلة النموذجية للتأسيس لتعاون منتظم في المستقبل بشكل مستمر وبنسق تصاعدي.
وللإنطلاق في التنفيذ سيتم تنظيم جلسة عمل تقنية بتاريخ اليوم 15 فيفري 2023 مع مصالح الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل لتدقيق عرض الإنتداب وتنظيم مسار التنفيذ وتشبيك المعطيات لتلبية العرض الذي سيتم ضبطه والإعلان عنه لاحقا للترشح على موقع الوكالة www.aneti-international.tn بالإضافة إلى تنظيم زيارة إلى المركز القطاعين للتكوين في النقل واللوجستيك ببرج السدرية للإطلاع على ما توفره المنظومة الوطنية العمومية للتكوين المهني من تكوين في قطاع النقل واللوجستيك.
وحضر جلسة العمل كل من عبد القادر الجمالي رئيس الديوان ويسر المشيري ومختار فرحات عن الديوان وأحمد المسعودي المدير العام للتوظيف بالخارج واليد العاملة الأجنبية ومنير الدخلي المدير العام للتعاون الدولي والعلاقات الخارجية وفريحان القربي بوصفارة المديرة العامة للوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل وفريال بودن مديرة التعاون الدولي بالوكالة التونسية للتكوين المهني وعلي ثابت عن الوكالة التونسية للتكوين المهني وممثل عن وزارة وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج.
وتجدر الإشارة إلى أن النقابة العامّة للسيارات بالمملكة العربية السعودية هي الجهة الرسمية المشرفة على تنظيم شركات ومؤسسات نقل ضيوف الرحمان ومالكة منصة ضيف ومركز معلومات النقل وتعمل تحت إشراف وزارة الحج والعمرة.
زر الذهاب إلى الأعلى