تقرير ‘مؤشر الرق العالمي لعام 2023’: دول عربية من بين 10 مراتب الأولى ..

كشف “مؤشر الرق العالمي” للعام 2023 اليوم الأربعاء، أن كلا من كوريا الشمالية وإريتريا وموريتانيا تسجّل أعلى مستويات للعبودية في العالم، لافتا إلى “تدهور” الوضع على الصعيد الدولي منذ آخر دراسة أجريت قبل خمس  سنوات.

وقد حلت ضمن البلدان العشر الأولى السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت “حيث يقيّد نظام الكفالة حقوق العمال الأجانب”.
ووفقا للمؤشر، فإن ما يقرب من 50 مليون شخص في جميع أنحاء العالم محاصرون في العبودية الحديثة، بزيادة 10 ملايين شخص عن خمس سنوات مضت. ووفقا للتقرير، هناك 11 مليون شخص يتم استغلالهم في الهند، و5 ملايين في الصين، و8ر1 مليون في روسيا.

وقال التقرير إن الأشخاص الذين يجبرون على مغادرة منازلهم بسبب تغير المناخ والصراع والظواهر الجوية الشديدة معرضون بشكل خاص لخطر الاستغلال، مُشدّدًا على أنّ القيود العالمية المفروضة على حقوق المرأة، فضلا عن الآثار الاقتصادية والاجتماعية لجائحة كوفيد-19، تؤدي أيضا إلى تفاقم الوضع.

كما انتقدت منظمة “ووك فري” استيراد السلع التي غالبا ما يتم إنتاجها في ظروف قائمة على الإكراه. وأظهر التقرير أنه يتم استيراد ما تسمى بالمنتجات الخطرة بقيمة 468 مليار دولار إلى دول مجموعة العشرين كل عام.
وتشمل هذه الإلكترونيات والملابس وزيت النخيل.

وقال المدير المؤسس لـ “وولك فري”، جريس فورست في بيان: “تتغلغل العبودية الحديثة في كل جانب من جوانب مجتمعنا. إنها منسوجة في ملابسنا، وتضيء أجهزتنا الإلكترونية وتتبل طعامنا”.

زر الذهاب إلى الأعلى